كلية التربية جامعة المدينة العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كلية التربية جامعة المدينة العالمية

مُساهمة من طرف يوسف أحمد حسين في الجمعة يناير 22, 2016 1:14 am

كلية التربية جامعة المدينة العالمية
كلمةالعميد
وَقُلِاعْمَلُوافَسَيَرَىاللَّهُعَمَلَكُمْوَرَسُولُهُوَالْمُؤْمِنُونَوَسَتُرَدُّونَإِلَىعَالِمِالْغَيْبِوَالشَّهَادَةِفَيُنَبِّئُكُمْبِمَاكُنْتُمْتَعْمَلُونَ ) صدقاللهالعظيم ( سورةالتوبة : الآية 105 )
الزملاءوالزميلات …أعضاءهيئةالتدريس
أبنائيالأعزاء…..الطلبةوالطالبات
السلامعليكمورحمةاللهوبركاته
يشهدهذاالعصرتسابقاًبينكافةدولالعالمفيالمعارفالعلميةوالتكنولوجيةوالإنسانية،وتحولتالمجتمعاتمنالمعرفةإليماوراءالمعرفة،حيثأصبحتقدمأيمجتمعيقاسبمايملكهمنقوةفكريةوعلميةوثقافيةممايشكلتحدياًللتربيةوالمتخصصينبها. حيثيقععليعاتقهممسؤوليةإعدادأفرادقادرينعليامتلاكقدراتومعارفومهاراتوقيمتساعدهمعليالتكيفوالتوافقومسايرةمايُستجدبالمستقبلوحلالمشكلاتبطريقةنوعيةوإبداعية. لذلكتمثلالتربيةركناًأساسياًفيالبناءالاجتماعيتتأثربمايجريفيهمنتفاعلاتبينمنظوماته،وهيمطالبةبالتأثيرفيهدعماًللحياةالمرغوبفياستمرارهاوالتجديدفيهاوفقاًلعقيدةالأمةواًمالهاوطموحاتهاعنطريققيامهابإعدادالإنسانالصالح؛تحقيقاًللأهدافالمستمدةمنالمجتمعالتيتُعبرعنماضيهوحاضرهومستقبله. ومنالمعلومأنجامعةالمدينةالعالميةمؤسسةتربويةتوفّرمنظومةًدراسيةًحديثةفينوعهاإذتستخدمالتقنياتالحديثةفيمجالالانترنتكوسيلةمنوسائلالتعليم. حيثلايحولبينالمتعلموبينالعلمأيعوائقجغرافيةأوزمانية،ولقدظهرتكليةالتربيةمنبينكلياتالجامعةكضرورةملحّة؛وذلكلماللتربيةمنمكانةسامية،فالتربيةتغذيالروحوالجسدمعًاوتمنحهماكلمايلزممنالجمال،وكلمايلزممنالكمال،فهيإرثبشريمتواصلفيالعلوموالمعارفالمختلفة. ولقدفطنالمربيالأعظمالرسولالكريمإلىأهميةالتربيةفيتنشئةالإنسانالسويفقال ” كونواربانيينحلماءفقهاء “. إنطرقالتربيةوالتدريسقدتطوّرت،وستظلتتطوّرمعالزمن،ومانلاحظهأنتلكالطرققدتقدمتبشكلواضح،وعليهفقدنجحتكليةالتربيةفيجامعةالمدينةالعالميةفيالحصولعلىموافقةهيئةالاعتمادالماليزيةبفتحستةبرامجفيالمناهجوطرقالتدريس،وعلمالنفسوأصولالتربيةوذلكعلىمستوىالماجستيروالدكتوراهوذلكلمالهذهالبرامجمنأهميةقصوىفيمواكبةالتطورفيعالمالتربيةوالتعليم . كماأنهناكبرامجاخريفيطورالإعدادوالتصميممنالمؤملأنتلحقببقيةالبرامجالمعتمدةبعدالموافقةوالاعتمادالنهائيمنالجهاتذاتالاختصاصبدولةماليزيا .كماأنكليةالتربيةتحرصعلىجذبالكفاءاتالمهنيةللعملبالكليةللعملعلىجعلالخريجينمبدعينفيمجالاتالتربيةالمختلفة،والكليةإذتسيربهذهالخطواتالواثقةالراسخةلتعتمدفيذلكعلياللهسبحانهوتعاليأولاً،ثمالتخطيطالعلميالسليموالمنسجممعاستراتيجيةالجامعةالإسلامية. ومنثمعليالمربيالمسلمالملتزمبدينهوالمتمسكبحقهوالناظرلمستقبلأفضل .مجملالقولفإنناقدجعلناالهدفالأساسيلكلمانقومبههوالتمّيزوالإبداع،وهودونشكغايةلايمكنإدراكهاإلابالجهدالدؤوبوالعملالجادالمخلص،ونسألاللهتعالىأنيعينويسددالخُطى…واللهتعالىمنوراءالقصد.
نُبذةعنالكلية
تطمحكليةالتربيةبجامعةالمدينةالعالميةمنخلالبرامجهاالدراسيةالمتنوعة،إليالارتقاءبالمعارفالتربويةوتطبيقاتهافيكافةمراحلالتعليمالتربوي،وتشكيلبيئةمتميزةللتعليموالتعلموالبحثالعلمي،وتطويراَلياتالعملبماينسجموالبيئةالتكنولوجيةالمتجددةوالتحدياتفيعالمدائمالتغير؛وذلكمنأجلتحقيقالتنميةالمستدامةللمجتمعفيضوءالمعاييرالتربويةالعالميةلتأكيدجودةواعتمادبرامجهاالمتنوعة.وقدتزامنإنشاءالكليةمعإنشاءالجامعةفكراًوهدفاً،وكانتمنأولوياتالجامعةأنتكونفيرحابهاكليةمتخصصةبالعلومالتربويةالنظريةمنهاوالعملية،حتيتمتجسيدهذاالأملفيعام 2009م،لكنالكليةلمتُفعلولمتخرجإليحيزالتنفيذبسببالتحضيرالعلميالأكاديميالرصينلمناهجها،التيأريدلهاأنتكونعليمستويراقٍمنالجودةوالتنوع. وللهالحمدشرعتالكليةفيعام 2010مبتجهيزبرامجتربويةفيتخصصتربويمهموحيويفيمجالالمناهجوطرقالتدريسبعدأنتمافتتاحقسمالمناهجوطرقالتدريس. وكانتبدايةالمشروعمعبرنامجيندراساتعليالمرحلتيالماجستيروالدكتوراهفيالتربيةفيتخصصالمناهجوطرقالتدريس،وتماعتمادهمامنالمجلسالأكاديميللجامعةثممنهيئةالاعتمادوالجودةالماليزية،ثمتبعهمافيالاعتمادبرنامجاناَخرانماجستيرودكتوراهالتربيةفيتخصصعلمالنفسالتربوي،ثمبرنامجيالماجستيروالدكتوراهفيالتربيةتخصصأصولالتربيةوالإدارةالتربوية،ولاتزالالكليةتواصلبناءبرامجدراسيةجديدةلفتحآفاقأرحبلطلابالدراساتالتربويةفيمرحلةالبكالوريوسوالماجستيروالدكتوراهسواءفيالتعليمالمباشرفيماليزيا،أوالتعليمعن .حيثتأملالكليةمنهذهالبرامجإليتعزيزفكرةالتكاملبينالعلومالتربويةوالعلومالإسلاميةفيقالبتربويمعاصريقبلالقديمالأصيلوالجديدالمعاصر،وفقمنهجيتينلتقديمهذهالبرامج: وهمامنهجيةالتعليمغيرالمباشر ( On Line ) ومنهجيةالتعليمالمباشر ( On Campus ) اَملينأنتكونهذهالبرامجفاتحةخيرعميملبرامجتربويةيراعيفيهامايمكنأنتحققهمنطموحاتالدارسينوالباحثينوبمايعودعليمجتمعاتهمبالنفعوالفائدة.






















تابع كلية التربية جامعة المدينة العالمية 2
الرؤية

تسعىكليةالتربيةبجامعةالمدينةالعالميةبماليزياإليتحقيقالجودةوالتميزوتبوءمكانةمرموقةعليخريطةالتعليمالجامعيالماليزي؛بحيثتعكسالهويةالإسلاميةفكراًوسلوكاً؛وذلكبتوفيربيئةمتميزةللتعليمالجامعيوالتعلموالبحثالتربويوخدمةالجامعةوالمجتمع،بمايؤهلهاللمنافسةعليالمستويينالمحليوالعالمي.

الرسالة

تسعىكليةالتربيةبجامعةالمدينةالعالميةإلينشرالمعرفةبأفضلالوسائلبمايتلاءممعروحالعقيدةالإسلامية؛منأجلإعدادجيلمنالمعلمينالمؤمنينبرسالتهموالقادرينعليالإبداعوالمنافسةفيسوقالعملوتدريبهم،وإعدادالباحثينالقادرينعليتطويرالمعرفةوتوظيفهافيحلالمشكلاتالتربويةوالمجتمعيةوتوفيرالخدماتوالاستشاراتالمتخصصةمنخلالالمراكزوالوحداتذاتالطابعالخاصبالكلية.

القيـم

تلتزمالكليةفيجميعأنشطتهابترسيخمجموعةمنالقيمتتمثلفيالتأكيدعلىالعقيدةالإسلاميةفكراًوسلوكاً،والتميزالأكاديمي،والتعلمالنشطمنخلالالمشروعاتالتطبيقية،والتكامليةبينمختلفالعلوم،وتعزيزالقدراتالبشريةوالمادية،وتحقيقالجودةالشاملة،والشراكةالمجتمعية.

الأهداف

تحقيقاًلرؤيةالجامعة،ورسالتها،وقيمها،تلتزمكليةالتربيةبجامعةالمدينةالعالميةبالعملعلىتحقيقالأهدافالرئيسةالتالية:

توفيرتعليممتميزللمساهمةفيالإعدادوالتدريبللكوادرالبشريةمنالمعلمينوالخريجينلتأهيلهاعلمياًوثقافياًومهنياًللقيامبمهامالتدريسفيالتعليمالعام،والعملالتربوي.
الإسهامفيتطويرالفكرالتربويبنشرالاتجاهاتالتربويةالحديثة.
تنميةكفاياتالبحثالعلميفيمجالالفكرالتربويالإسلامي.
تأهيلمعلمينمؤهلينومتخصصينللمدارسوالمؤسساتالتربويةفيسياقالنهجالإسلاميلاكتسابالعلمونشره.
إعدادالمناهجوالمهاراتاللازمةفيإعادةتشكيلنظمالتعليمالإسلاميالمعاصرةوفقمبادئالإسلام.
تخريجمتخصصينمزودينبالعقيدةالإسلاميةفيجميعمجالاتالتعليموالتنميةالبشرية.
بناءشراكةحقيقيةمعالمجتمعالمحليوالدوليعنطريقعقدالمحاضراتوالدوراتوالندواتوالمؤتمراتذاتالصلةبالعمليةالتربوية.
الاقسامالعلميةوالبرامجالتيتوفرهاالكلية

تتكونكليةالتربيةبجامعةالمدينةالعالميةمنثلاثةأقسامتقدمتخصصاتتتواكبمعالتطوراتالسريعةفيمجالالتربية،وهيكالتالي:

قسمالمناهجوطرقالتدريس:
ماجستيرالمناهجوطرقالتدريس. ( متاحباللغتينالعربيةوالإنجليزية )
دكتوراهفيالمناهجوطرقالتدريس. ( متاحباللغتينالعربيةوالإنجليزية )
قسمعلمالنفسالتربوي:
ماجستيرعلمالنفسالتربوي. ( اللغةالإنجليزية )
دكتوراهعلمالنفسالتربوي. ( اللغةالإنجليزية )
قسمأصولالتربيةوالإدارةالتربوية
ماجستيرفيأصولالتربيةوالإدارةالتربوية. ( اللغةالإنجليزية )
دكتوراهفيأصولالتربيةوالإدارةالتربوية. ( اللغةالإنجليزية )
شروطالالتحاقوالقبولبالبرامجالدراسيةفيالكلية

شروطالالتحاقببرامجالماجستير (عامدراسيواحد) :
أنيكونالمتقدمحاصلاًعلىشهادةالبكالوريوس (معمرتبةالشرف) فيتخصصذيصلة،وبعلاماتجيدةمنجامعةالمدينةأوأيةمؤسسةأخرىللتعليمالعاليمعترفبهامنوزارةالتعليمالعاليالماليزية؛أوأيةشهادةأخرىتعدمكافئةلشهادةالبكالوريوسأوأيمؤهلعلميمكافئآخر،فضلاًعنخبرةوظيفيةمعتمدةمنالجامعة.
أنيكونالمتقدمحاصلاًعلىشهادةبكالوريوسعامفيتخصصذيصلة (معمرتبةالشرف) فضلاًعنخبرةعمليةلاتقلعنسنةواحدة.
وقديتم (عندالضرورة) عقدمقابلةشخصيةللمتقدم،أوقديخضعلاختبارتحديدصلاحيتهللقبولفيالبرنامجالمحدد.
وقدتطلبالكليةمنالمتقدم (بعدموافقةالمجلسالأكاديمي) منالمتقدمتلبيةشروطإضافيةللقبولفيالبرنامجالمحدد.
شروطالالتحاقببرامجالدكتوراه(عاميندراسيين) :
أنيكونالمتقدمحاصلاًعلىشهادةالماجستيرفيتخصصذيصلة،أومايعادلهمنجامعةمعتمدة.
قديتم (عندالضرورة) مقابلةالمتقدم،أوقديخضعلاختبارمنأجلتحديدصلاحيتهللقبولفيالبرنامجالمطلوب.
قدتطلبالكليةمنالمتقدم – (بعدموافقةمجلسالجامعة) – تلبيةشروطإضافيةللقبولفيالبرنامجالمطلوب.
شروطأخرىمهمة:
أ )أنلايكونقدثبتبحقالمتقدمأيإنذارأوسجلتأديبي،أوتهمةجنائية.

ب) يحقلقسمالقبولوالتسجيلأنيطلبمنالمتقدمأداءامتحانخاصيعتبراجتيازهشرطاًأساسياًمنشروطالالتحاقبالجامعة.

ج) كمايحقلقسمالقبولوالتسجيل،أنيستدعيالمتقدملإجراءمقابلةشخصية،واعتبارذلكشرطاًمنشروطالالتحاقبالجامعة.

خطةالدعموالارشادبالكلية
تقومالكليةعنطريقرؤساءالأقسامونوابهموسكرتاريةالكليةبالتواصلمعالطلابالجددوتزويدهمبالأدلةالتالية:
دليلتحميلخطةالطالب.
دليلكتابةالخطةوالبحث.
دليلاستخدامعليملأغراضالتواصلمعالمشرف.
النظامالدراسيفيالكلية
تطبقالكليةنظامالدراسةبطريقةالبحثويرمزلهابرمز ( أ ) للبرامجالمطروحةحالياً: حيثيقومالطالبتحتهذاالنظامبإعدادالرسالةأوالأطروحةتحتإشرافأستاذمنالكادرالأكاديميلإحرازمتطلباتالتخرجفضلاعنالمتطلباتالأخرى.كماتعتمدالدراسةفيالكليةعلىنظامالساعاتالمعتمدةللموادالدراسية،والذيبموجبهتقسمالسنةالدراسيةإلىفصليندراسيينكلمنهما (14) أسبوعا،ولاتدخلمنضمنهمافترتاالتسجيل .والامتحانات،وفصلقصيرلاتقلمدتهعنسبعةأسابيعتتضاعفخلالهاالمدةالمخصصةلكلمادةدراسية. بمافيذلكفترةالامتحاناتفيكلفصل

وفيمايليتوضيحلبعضالمفاهيمالأكاديميةالمتعلقةبالدراسةفيها
البرنامجالدراسي.
يعنيمساقاًواحداًأومجموعةمنالمساقاتذاتالصلةالتيتؤديإليمنحشهادةأودرجةالدبلومأودرجةالبكالوريوسبعدالنجاحفيإكمالالمتطلبات.





الخطةالدراسية
مجموعةالموادالدراسيةالإجباريةوالاختيارية،وتشكلبمجموعوحداتهامتطلباتالتخرجالتييجبعلىالطالباجتيازهابنجاحللحصولعلىالدرجةالعلميةفيالتخصصالمحدد.
المادةالدراسية .
مقرردراسيمحددضمنالخطةالدراسيةالمعتمدةفيكلتخصص .
السنةالدراسية.
عبارةعنفصليندراسيينرئيسين،ويجوزإضافةفصلدراسيقصيرـإنوجدـ
الفصلالدراسي.
مدةلاتقلعنأربعةعشرأسبوعالأخذالموادالدراسية،ولاتدخلمنضمنهافترتاالتسجيلوالامتحاناتالنهائية.
الفصلالقصير.
مدةزمنيةلاتزيدعنسبعةأسابيعولاتدخلمنضمنهافترتاالتسجيلوالامتحاناتالنهائية،وتضاعفخلالهاالمدةالمخصصةلكلمادةدراسية.
المستوىالدراسي.
الدالعلىالمرحلةالدراسية،وفقاللخططالدراسيةالمعتمدة.
الوحدةالدراسية.
هيوحدةعلميةتسجلللطالبفيحالةنجاحهفيالمقررالذييدرسه،وهيتوزنعادةبساعةدراسيةأسبوعيةنظريةأوبساعتينعمليتينعلىالأقل،كماأنهاتكونأساستعيينالعبءالدراسيالذييأخذهالطالبفيكلفصلدراسيوفقالأحكامهذهاللائحة.
الإنذارالأكاديمي.
الإشعارالذييوجهللطالببسببانخفاضمعدلهالتراكميعنالحدالأدنىالموضحفيهذهاللائحة.
درجةالأعمالالفصلية.
الدرجةالممنوحةللأعمالالتيتبينتحصيلالطالبخلالفصلدراسيمنامتحاناتوبحوثوأنشطةتعليمية.
الامتحانالنهائي.
امتحانفيالمادةالدراسيةيعقدمرةواحدةفينهايةالفصلالدراسي.
العبءالدراسي.
مجموعالوحداتالدراسيةالتييسمحللطالبالتسجيلفيهافيفصلدراسيواحد،ويتحددالحدالأعلىوالأدنىللعبءالدراسيحسبالقواعدالتنفيذيةللجامعة.
درجةالامتحانالنهائي.
الدرجةالتييحصلعليهاالطالبفيكلمادةدراسيةفيالامتحانالنهائيللفصلالدراسي.
الدرجةالنهائية.
المجموعالكليلدرجاتكلمادةدراسية.
التقدير.
وصفللرمزالأبجديللدرجةالنهائيةالتيحصلعليهاالطالبفيأيةمادةدراسية .
تقديرغيرمكتمل.
تقديريرصدمؤقتاًلكلمادةدراسيةيتعذرعلىالطالباستكمالمتطلباتهفيالموعدالمحدد.
المعدلالفصلي.
حاصلقسمةمجموعالنقاطالتيحصلعليهاالطالبعلىمجموعالوحداتالمقررةللموادالدراسيةجميعهاالتيدرسهافيأيفصلدراسي،وتحسبالنقاطبضربالوحدةالمقررةفيوزنالتقديرالذيحصلعليهفيكلمادةدراسيةدرسهاالطالب.
المعدلالتراكمي.
حاصلقسمةمجموعالنقاطالتيحصلعليهاالطالبفيالموادالدراسيةجميعهاالتيدرسهامنذالتحاقهفيالجامعةعلىمجموعالوحداتالمقررةلتلكالموادالدراسية.
السجلالأكاديمي.
هوبيانيوضحسيرالطالبالدراسي،ويشملالموادالدراسيةالتييدرسهافيكلفصلدراسيبرموزها،وأرقامها،وعددوحداتهاالمقررة،والتقديراتالتيحصلعليها،ورموزتلكالتقديراتوقيمها،كمايوضحالسجلالمعدلالفصلي،والمعدلالتراكمي،وبيانالتقديرالعام،فضلاعنبيانللموادالدراسيةالتيأعفيمنهاالطالبالمحول.
المخالفةالتأديبية.
كلإخلالبقوانينالجامعةوأنظمتهاولوائحها،والسلوكالمخالفللشريعةالإسلاميةوللأعرافوالتقاليدالجامعية.
الخطةالدراسية
يلتزمالطالببدراسةعددمنالمقرراتالإجباريةوالتكميليةحسبرؤيةالكليةمعالبحثوهيكالتالي:
عددالساعات

المادة رمزالمادة الرقم
3 ساعات مقدمةفيمبادئالتربيةالإسلامية GIPI1013 1
3 ساعات المناهجوطرقالتدريس GCAI1063 2
3 ساعات القياسوالتقويمالتربوي GEME1023 3
3 ساعات أصولالتربية GFOE1053 4
3 ساعات علمالنفسالتربوي GPOE1043 5
3 ساعات مناهجالبحث GRME1033 6
الأنشطةالتيتقومبهاالكلية
–المشاركةفيعقدالاجتماعاتالمتعلقةبتطويرالمجلاتالعلميةبالجامعة( مجمع – الراسخونفيالعلم ).

–عقدورشعملوندواتتتعلقببحثسُبلتنميةالبحثالعلميبالجامعةلديأعضاءهيئةالتدريسحسبالمعاييرالعلميةالمعاصرة.
المكتبةالرقمية
يمكنالرجوعإليالرابطالتالي:
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=1722
إنجازاتالكلية
تمبعوناللهوبجهودأعضاءهيئةالتدريسفيالكليةوبدعمإدارةالجامعةالحصولعلىالاعترافالكاملببرنامجالماجستيرفيالمناهجوطرقالتدريس (التعليمعنبعد) منهيئةالاعتمادالماليزيةبوزارةالتربيةوالتعليمالماليزية.


يوسف أحمد حسين

عدد المساهمات : 23
نقاط : 710
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/01/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى